المصدر : وكالات

دوارات تدريبية وتوعية شاملة للوافدين العاملين بدولة الإمارات



صرح اللواء عبيد مهير بن سرور نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ورئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال في إمارة دبي، عن إستفاد نحو 15 ألف عامل في قطاع البناء والتشييد بدبي من دورات تثقيفية وتدريبية إٌقيمت علي نحواً بناء لتوعية الوافدين حول نظم القوانين في الدولة خلال الربع الأول من 2018.


ومن هنا تأتي هذه الدورات استكمالاً لمبادرة البرنامج التوعوي الموجه الذي أطلقته اللجنة الدائمة لشؤون العمال في يونيو/‏‏‏حزيران 2016 بغرض تثقيف العمال وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم تجاة المجتمع ورفع الوعي الثقافي لديهم ليتجاوبو مع المجتمع الإماراتي الأصيل وبمعايير الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل.

ومن جهه أخري، أشاد اللواء ابن سرور بانتهاج دولة الإمارات لأرقى السبل في تثقيف وتوعية العمال الوافدين بحقوقهم وواجباتهم وذلك وفقاً للمعايير الدولية، مما يحد من تعرضهم لأي نوع من الانتهاك في بيئة العمل، كما يوفر بيئة عمل مستقرة وعلاقة تعاقدية متوازنة، ضمن منظومة العمل بين العمال وأصحاب العمل.
كما أوضح الدكتور أحمد الهاشمي مستشار اللجنة أنه تم إجراء نحو 977 استبياناً على شريحة عشوائية من العمال.


التعريفة العامة للنظم والقوانين في الدولة خلال الربع الأول من 2018

ومن هنا تسمح الإمارات لكافة الوافدين الحصول على جنسيتها، وذلك لعام 2018، وبحسب مصادر مطلعة أكدت المصدر أن الوافدين يحق لهم الحصول على الجنسية الإماراتية وفق هذه الشروط.

يث ان الإمارات تسعى لاعتماد سياسة جديدة في تجنيس المقيمين على أراضيها تركز على معايير عدة، أبرزها مدى حاجة البلاد لبعض التخصصات النادرة، ونوعية المهارات ومستوى التعليم ومدة الإقامة والتحدث باللغة العربية.

تكتسب الجنسية بحكم القانون أو بالتبعية أو بالتجنس وفقًا لهذه القوانين.

يعتبر مواطنًا بحكم القانون :
ب – المولود فى الدولة أو في الخارج لأب مواطن فى الدولة بحكم القانون .

ج – المولود فى الدولة أو في الخارج من أم مواطنة بحكم القانون ولم يثبت نسبة لأبيه قانونًا .

د – المولود فى الدولة أو فى الخارج من أم مواطنة بحكم القانون ولأب مجهول أو لا جنسية له .

هـ – المولود في الدولة لأبوين مجهولين، ويعتبر اللقيط مولودًا فيها ما لم يثبت العكس .

 


قد يعجبك أيضاً