لقد سبق أن رأيت هذا من قبل… هي ظاهرة الديجافو!
لقد سبق أن رأيت هذا من قبل… هي ظاهرة الديجافو!

لقد سبق أن رأيت هذا من قبل… هي ظاهرة الديجافو! اخبارنا اليوم نقلا عن فوشيا ننشر لكم لقد سبق أن رأيت هذا من قبل… هي ظاهرة الديجافو!، لقد سبق أن رأيت هذا من قبل… هي ظاهرة الديجافو! ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا اخبارنا اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، لقد سبق أن رأيت هذا من قبل… هي ظاهرة الديجافو!.

لقد سبق أن رأيت هذا من قبل… هي ظاهرة الديجافو!

لبنى عبد الكريم

لاشك أنك مررت بلحظات في حياتك راودك فيها شعور بأن المكان الذي تزورينه حالياً مألوف لديك أو أن المشهد الذي تعيشينه قد حدث معك قبل ذلك، وتقولين “لقد مررت بهذا الموقف من قبل”، مع أنك تعلمين أنك لم تختبريه من قبل. علميا، يطلق على هذه الحالة “ديجافو” وهي في الأصل كلمة فرنسية تعني “رأيته من قبل”.

هذه الحالة المحيرة ليست حالة مرضية لكنها ظاهرة شائعة كثيرا بين الأشخاص لم تعرف أسبابها الحقيقية لحد الآن، لكن العالم والبروفيسور الشهيرميشيو كاكو طرح فرضية أن ما يحدث هو أن بقايا أجزاء من الذكريات تكون مخزنة في الدماغ، ذكريات نستعيدها حين التنقل من مكان لآخر نكون قد مررنا به سابقا. فالمخ لا يمسح للذكريات المخزنة فيه بل تنتقل الأحداث من العقل الواعي إلى الباطن لتظهر في وقت لاحق على شكل مواقف مكررة.

دراسات أخرى تشير إلى أن الحالة هي عبارة عن خلل ناتج عن زيادة الناقلات العصبية، الدوبامين، في الفص الصدغي للمخ ونقص في تفريغ الشحنات الكهربائية، وهذا ما يفسر إصابة الأشخاص المصابين بالصرع بهذه الحالة بشكل كبير، فيما أكد آخرون مثل ستيفان كوهلر من جامعة أنطاريو في تصريحات له لمجلة نيوسانسيت بأن الدماغ يكون في حالة حيرة في اتخاذ القرارات عند حدوث ظاهرة الديجافو.

تصيب هذه الحالة الأشخاص من فترة الطفولة إلى الشباب وتبدأ في الاختفاء مع تقدم العمر مع بدأ تدهور الذاكرة، لذلك لاتقلقي إن أصبت بحالة الديجافو في المرة القادمة، فالعلماء يعتبرون اختبار الأشخاص لهذه الحالة دليلا قويا على صحة دماغهم وميزة إيجابية لا ينبغي التخوف منها.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع اخبارنا اليوم . اخبارنا اليوم، لقد سبق أن رأيت هذا من قبل… هي ظاهرة الديجافو!، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : فوشيا