السعودية: “الفيديو” رد فعل “ولي ولي العهد” عند إنتقادات للإصلاحات الأخيرة والأمر الذي حذر منه

السعودية: “الفيديو” رد فعل “ولي ولي العهد” عند إنتقادات للإصلاحات الأخيرة والأمر الذي حذر منه

أوضح عبدالحميد العمري، الكاتب المختص بالشؤون الإقتصادية أن الاجتماع الذي عقد بين ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ونخبة من الاقتصاديين مؤخراً، شهد توجيه انتقادات إلى قرارات الإصلاحات الإقتصادية الأخيرة، بداعي التخوف من تأثيرها على المواطنين من أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة.

وأشار إلى أن ولي ولي العهد أفسح المجال لإنتقاد الإصلاحات الأخيرة، وأبدى عدم إنزعاجه به سواء داخل الغرف المغلقة أو على وسائل الإعلام، لكنه حذر في الوقت نفسه من إستغلال البعض للإنتقاد وبعض السلبيات في محاربة إستقرار البلد.

وأفاد العمري خلال لقاء تلفزيوني مع برنامج “يا هلا” عبر قناة “روتانا خليجية”، أنهم قالوا للأمير محمد بن سلمان إن الإصلاحات الأخيرة ستعرّض المواطن لآلام، كما وجهوا له سؤالاً حول البدائل التي تمتلكها الدولة لمعالجة وإمتصاص تلك الآلام.
وأشار إلى أنهم حذروا خلال الإجتماع من تأثير تلك الإصلاحات على تحقيق رؤية المملكة 2030، وأن عدم إستفادة أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة من القرارات الأخيرة وزيادة الأعباء عليهم يُعرّض المشروع بالكامل للفشل.

وقام بالتأكيد على أن القرارات الأخيرة كانت هامة للغاية برغم ما ستتبعه من آلام على المواطنين, لأنها أخف مما كان سيأتي في المستقبل من هزات كبيرة للاقتصاد السعودي كانت ستدفع إلى خفض الإنفاق الرأسمالي والإنفاق التشغيلي للدولة، وكذلك خفض الرواتب لأكثر من 30%، وارتفاع الدين من 700 إلى 800 مليار ريال سعودي خلال 3 سنوات فقط.

المصدر - مزمز