انفضّ المولد.. و«بارت» الحلوى!
انفضّ المولد.. و«بارت» الحلوى!

انفضّ المولد.. و«بارت» الحلوى! اخبارنا اليوم نقلا عن الوفد ننشر لكم انفضّ المولد.. و«بارت» الحلوى!، انفضّ المولد.. و«بارت» الحلوى! ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا اخبارنا اليوم ونبدء مع الخبر الابرز، انفضّ المولد.. و«بارت» الحلوى!.

اخبارنا اليوم  

كتب ـ ياسر مطرى: / تصوير: محمد طلعت

يحتفل المصريون اليوم بذكرى المولد النبوى الشريف وسط حالة من الركود ضربت أسواق بيع الحلوى بسبب تضاعف أسعارها عن الأعوام السابقة، مما جعل المواطنون يعزفون عن الشراء، وكشفت جولة قام بها مراسل «الوفد» عن التراجع الشديد من قبل المستهلكين وتساوى الأمر فى الأحياء الراقية أو الشعبية، وأسفر الركود عن إقدام تجار الشوادر المنتشرة فى السيدة زينب والحسين وباب الشعرية والجيزة على تخفيض السعر بنحو 15٪ وبينما يبلغ سعر كيلو الحلوى فى المحلات الشهيرة 100 جنيه تراجع فى الأحياء الشعبية ليتراوح ما بين 50 و60 جنيهًا، ويهدف التجار من وراء تلك التخفيضات التخلص من المخزون قبل ساعات من انتهاء الذكرى العطرة كى لا يتعرضوا للخسائر، وقد ضبطت مباحث التموين بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية عشرات الأطنان من الحلوى الفاسدة المصنعة من مواد مجهولة فى مصانع غير مرخصة فى عدة أحياء، كما داهمت الأجهزة الأمنية عدداً من الشوادر والمحلات لمصادرة الحلوى غير الصالحة للاستخدام الآدمى.

يقول محمد الصوري، صاحب محل لبيع الحلويات إن إقبال المواطنين هذا العام على شراء حلوى المولد أقل من المتوسط مقارنة بالعام الماضي، وذلك بعد ارتفاع أسعار المواد الخام المتداخلة فى عملية التصنيع وكذلك عمليات

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
النقل والأيدى العاملة، تأثرًا بحالة الغلاء التى تولدت بعد قرار تحرير سعر الصرف، ما كان له أثر سيئ على الأسواق.

وأكد أن المحال لم تشهد أى تزاحم هذا العام، بسبب عزوف أغلبية الأسر على عملية الشراء، لافتًا إلى أن بعض الأسر تصر على جلب الحلوى لأولادهم كنوع من استمرار العادة «عادة شراء الحلوى» أو خوفًا من حالة التشاؤم التى قد تحدث عند قطعها بأن يموت رب الأسرة أو أحد أفرادها وذلك من المعتقدات التى كانت سائدة من قبل.

ولفت خليل محمود، صاحب شادر لبيع الحلوى، إلى أن الأسعار ارتفعت عن العام الماضى بنسبة 25٪ فضلاً عن تقليص قيمة العملية الشرائية مؤكدًا أن عدداً من الأسر لجأت إلى شراء الحلوى من الشوادر الموضوعة فى الطرق والشوارع، للاستفادة من الميزة البيعية التى يعتمدون عليها بالبيع بأسعار أقل عن مثيلاتها فى المحال.

وأوضح أن أسعار بيع الحلوى بالكيلو فى العلب المغلفة من المحال التجارية تتراوح ما بين 45 و70 جنيه، وفى الشوادر تتراوح من 35 إلى 50 للكيلو الواحد، فيما تتجه بعض الأسر إلى الشراء بنظام القطع أو النواشف كحلول عملية لجلب الحلوة لأبنائهم بأسعار أقل، ولكى يحافظوا على تواصل العادة التى توارثوها من آبائهم وأجدادهم.

 

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع اخبارنا اليوم . اخبارنا اليوم، انفضّ المولد.. و«بارت» الحلوى!، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد